الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أريد حلاً مشكلتي.. أنا اكتشفت أن زوجي على علاقة غير جيدة مع أخته فمنذ سنوات وأنا ألاحظ أن فيه شيئا غير طبيعي بينهم وكلما حاولت أفتح معه السيرة يقول إنه يحاول يخفف عنها لأنها أصبحت فوق الأربعين ولم تتزوج وأن حالتها النفسية سيئة وأنها تعبانة كنت أسكت وأقول إنه على حق وأني أبالغ على فكرة زوجي ملتزم ومتدين وإمام مسجد وأخلاقه عالية جداً ومتفهم وكريم ويحبني وما يرفض لي طلبا ويحاول إرضائي بأي وسيلة. لكن هذا لا يعني أنه لا تحصل بيننا مشاكل فنحن كأي أسرة لكنها قليلة.
المهم مرة كنت أقلب في جواله وجدت رسائل عتاب وشوق وبعضها جريئة وفاضحة جداً وما تصلح تكون بين أخ وأخته بعدها ثارت غيرتي وقررت أراقب جواله ضميري يؤنبني لأني أدري أن فعلي هذا حرام لكن ما قدرت أمسك نفسي قد تقولون إني أبالغ لكن سأذكر بعض من هذه الرسائل واحدةً تذكر شوقها له وكيف أنها حين تتذكره تتفاعل جنسياً وهو يرد عليها إنها هيجته ويطلب منها أن تتخيله قبل النوم وهي ستحلم به وستصحو من النوم غرقانة - اعذروني على الصراحة -. بعدها ما قدرت أصبر وواجهته في البداية زعل وهدد بالطلاق ثم عاد واعترف بخطئه وحلف إنها لم تزد على الرسائل وأبدى ندمه وتأثره ووعدني أن العلاقة معها أبداً . وأما هي فأخبرت أهلها فثارت واتهمته أنه راودها عن نفسها وبعدها انقطعت العلاقة بيننا وبينها لمدة أربع سنوات ثم تصالحت معي ثم بدأت تتأسف له لكن يحاول أن يصدها ثم استشارني أن يصالحها فشجعته لأني كنت أخاف من ربي أن أكون سببا في قطيعة رحم واشترطت عليه أن تكون العلاقة بينهم طبيعية مثل أي واحدة من أخواته الباقين فوعدني بذلك والآن وبعد حوالي ستة أشهر لاحظت أن العلاقة بدأت تعود إلى ما كانت عليه.
أرجو من الله ثم منكم أن تنصحوني وتدلوني ماذا أفعل؟ لأني أكاد أجن أنا لا أريد أهدم بيتي بيدي وفي نفس الوقت لا أستطيع أن أترك وأسكت ولكم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي سمر بموقع لها أون لاين ..
شكر الله لك نبل خلقكِ ومحاولتك لتغير المنكر الواقع بين زوجك وأخته، ومما لا شك أن معالجة ظروف أخته وحرصه على احتواءها بطريقة خاطئة ويظن أنه يحسن صنعا.. وهي باب فتنة تجر لا قدر الله لمفسدة نسأل الله السلامة من كل شر..
أولا: غاليتي ابدئي بنفسك حتى تستطيعين إدارة حياتك الزوجية بشكل فعّال سيطري على قلقك ومخاوفك ومشاعر الغيرة، فطالما أصبحت هذه الانفعالات هي التي تتحكم في سير حياتك تحيد ببصيرتك عن الصواب، وأثق أنك تملكين القدرة على ذلك ..
ثانياً:  لا تتعقبيه في متابعة جواله ونحوه ..
مبادرة الصلح خطوة موفقة فكما هو معلوم خطورة وعظم أثم قاطع الرحم، وعودة التواصل الأسري ولكن عليك ِغاليتي أحسان الظن فقد قلت ( لاحظت أن العلاقة بدأت تعود لما كانت عليه) فالملاحظة غير الإثبات بدليل واضح صريح.. وقد يكون مدخل للشيطان ليفسد بينكما.. وربما عادت علاقته بأخته فيها شيء من الرحمة والمودة خالية عن تلك السابقة، كما ينبغي لهذا الأخ عدم التعاطف السلبي تجاه أخته بل يكن معه شيئا من الحزم في منكر القول والذي لا ينبغي قوله لأخته أو تلقيه منها..
بجلسة ودية بمن تثقين به ينصح هذه المرأة وتذكر بالله عز وجل وبقضائه وقدره وحكمته وتذكر ما يجب عليها تجاه أخيها قولا وفعلا دون إفراط أو تفريط ونحوه..
كما بإمكانك أن كان هناك يسر في الاقتراح على زوجك أن يبحث لها عن زوج صالح، والاهتمام بهواياته وإيجاد بيئة اجتماعية تخالط بها أخوات تلتقي بهن ويتشاركن الأعمال النافعة؛ فالنفس البشرية إذا ابتعدت عن خالقها ولم تشتغل به وتحقيق الغاية العظمى التي من أجلها خلق الله البشرية، شغلته نفسه بغيره ودنياه ومن توكل على غير الله في تحقيق مطالبه وكله الله إلى نفسه ونفسه تهديه إلى ما هو خير وشر والله المستعان..
وتعالي أذكر لكِ غاليتي قصة يونس عليه السلام ،قال الضحاك بن قيس : اذكروا الله في الرخاء يذكركم في الشدة, إن يونس عليه الصلاة والسلام كان يذكر الله تعالى, فلما وقع في بطن الحوت قال الله تعالى : (فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ [الصافات :143 –144
عليك الاستعانة بالله والصبر على الابتلاء والدعاء والاستغفار..
دعواتي لك بالسعادة في الدارين..