الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم،
أنا طالبة ماجستير، مجتهدة إلى حدّ ما ولم يسبق لي أن "حملت" أيّ مادّة أو انخفضت عن معدّل جيّد جدّا. أعاني من شرود ذهني وشعور بالملل أثناء الدراسة رغم أنّني أحبّ الدراسة بشكل عامّ ولديّ خطط ضخمة لمستقبلي. ورغم أنّ شرودي ليس شديدا في مرحلة البكالوريوس لكنّني ألاحظ تغيرًا مع مرور الوقت. في المرحلة الثانويّة كان بوسعي الدراسة ساعات طويلة بدون كلل أو ملل . كنت أنكبّ على دروسي وواجباتي بشغف أو على الأقلّ بمثابرة شديدة حتّى أنجزها. كنت الطالبة المثاليّة والمتفوّقة في المدرسة ، لم أعتمد يوما على أيّ شخص كحافز لي ، لقد كنت متحفّزة ذاتيّا . لطالما كنت قاسية على نفسي أيضًا و زادت قسوتي في مرحلة البكالوريوس بالذات .
في مرحلة البكالوريوس لظروف ما اخترت تخصّصا لم يكن الذي كنت أخطّط له منذ أن كنت بالمرحلة الابتدائيّة. لكنّني تجاوزت الأمر وانهمكت في الدراسة غير أنّي لم أعد تلك الطالبة التي تنجز واجباتها بشغف أو تدرس للاختبارات بجنون. أصبحت أقلّ اهتمامًا وأكثر تراخيًا. الغريب في الأمر أنّني أغضب من نفسي وألومها بشكل مؤذ حين أنظر إلى درجاتي والتي ليست سيّئة في الغالب. أعرف يقينا أنّ بوسعي العمل بشكل أفضل لكنّني لا أستطيع أو لا أرغب في ذلك ، لا أعلم !
مرحلة البكالوريوس انحدر فيها مستواي عن الثانويّة لكنّني استطعت النجاح بمعدّل جيّد جدّا. كان بإمكاني الحصول على تقدير امتياز، لكنّني لم أقم بأقصى جهدي وهذا الشيء يزعجني لأنّني أدرك أنّه خطئي لكنّني لا أفعل حياله شيئا !!
عندما بدأت مرحلة الماجستير، ساءت حالتي أكثر. أصبحت أهرب من أعمالي ومشاريعي الدراسيّة بشكل يجعلني أغضب وأشعر بالفزع من مصيري في المستقبل . لا يهمّ كم أحاول جاهدة أن أضع خططا للعمل وألتزم بها، أجد نفسي أهرب بالتسويف أو بمقاطعة نفسي بأيّ أمر تافه لإشغالها. متابعة برامج التواصل، مشاهدة "فيديوهات" لبرامج أو مسلسلات، أو أسخف من ذلك ! لا يهمّ كم أوبّخ نفسي وأعدها بأنّني سأتوقّف عن تضييع وقتي، أخذل نفسي لاحقًا وأعود إلى ما كنت عليه. أنا قلقة جدّا ولا أعرف كيف أعود إلى نفسي السابقة أو أحسّن من ذاتي الحاليّة !
حاولت التحدّث مع نفسي: (هل أشعر بالإحباط لأنّني أرى حولي أشخاصا أذكى منّي، أو يقدّمون أعمالا أفضل ممّا أقوم به ؟)
لكن لطالما كنت حول أشخاص أفضل منّي وأسوأ منّي!
(هل لأنّني كبرت وبدأت في فقدان شهيّتي تجاه الحياة؟)
لكنّني قلقة بخصوص المستقبل وأرغب في النجاح بشدّة!
(هل أشعر بالخيبة من نفسي وعدم الثقة بما أستطيع القيام به؟ )
لكنّني لم أحاول حتّى أن أجتهد كي أرى ما الذي يمكنني القيام به !
(هل أرغب في أن أمارس حياتي الضيّقة بشكل أوسع وأنغمس في تفاصيل لم أكن قادرة على معايشتها في طفولتي أو مراهقتي؟)
ربّما لكنّ هذا لا يتعارض مع الدراسة باجتهاد .
تلك بعض الأٍسئلة التي طرحتها على نفسي في محاولة يائسة لمعرفة سبب هروبي من مهامّي الدراسيّة !
بل أعتقد أنّ الوضع أصبح أسوأ من ذلك هذه الفترة. في السابق عندما أريد تضييع وقتي كنت أذهب لقراءة مقالات أو كتب في مجالات تهمّني أو ترجمة بعض المقاطع إلى العربيّة لخدمة المحتوى العربي أو متابعة "فلم" وثائقي حول موضوع أشعر فيه بالفضول ، لكن ما يحدث الآن هو أنّني أهرب وأحاول البحث عن أيّ شيء يشتّت ذهني ولا يفيدني البتّة! مثلا أتابع مسلسلات ساذجة جدّا لتشتيت ذهني . أقوم بالمشاركة في شبكات التواصل كي أستمرّ في الانشغال بشكل غير مفيد. أحاول الهرب من كلّ شيء وأغضب من نفسي وأكاد أصاب بالجنون لأنّني لا أعرف كيف أصلح نفسي ..
لم أكن لأكتب هذه الرسالة لو كنت أظنّ أنّ ما أمرّ به أمر عابر نتيجة ظرف معيّن . إنّني أتغيّر وأنجرف ولا أستطيع استعادة نفسي !
أريد أن أعرف ما الذي دهاني، لماذا أشعر أنّني غبيّة وغير مهتمّة ولا أستطيع الانخراط أو الشغف بشيء لو كنت نفسي القديمة لكنت مهووسة به الآن ؟!
لماذا لا أعمل؟ لماذا أتجنّب العمل بأيّ شيء؟ هل أنا خائفة من الفشل؟ لكنّني أفشل الآن وأحرج نفسي!
عندما أبتعد قليلا عن كلّ شيء، مثلا عندما أخرج مع رفقتي كي نقضي بعض الوقت الممتع، ونتحدّث عن الدراسة، أجدني أتكلّم عن مهامّي وأنّه عليّ أن أعمل الأٍسبوع القادم على كذا وكذا، وأشعر في قرارة نفسي أنّني أرغب في البدء بالعمل وإنجازه، لكن بمجرّد أن أعود وأحاول البدء، أبدأ بالهروب وتجنّب هذا العمل كأنّه يخيفني !!
أريد أن أنقذ نفسي ومستقبلي وأكاد أجنّ، أرجو مساعدتي. لقد فكّرت مرارًا في رؤية مختصّ نفسيّ لأنّني أشعر بالنقمة على نفسي .
عمر المشكلة
منذ مرحلة البكالوريوس تقريبًا
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
اكتئاب ؟!
مشكلة فسيولوجيّة مثل الغدد أو الهرمونات ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة SARA ومرحبا بك .
غاليتي .. إنّ أسباب الشرود الذهني وعدم التركيز كثيرة، ويمكن تقسيم أهمّها إلى ثلاث مجموعات ليسهل التعرّف إليها :
المجموعة الأولى: والتي تشمل المسبّبات العضويّة والتي من أهمّها مشكلات الغدّة الدرقيّة وكذلك ضعف الدم ونقص في بعض الفيتامينات وأهمّها فيتامينB وفيتامين D .
المجموعة الثانية: المسبّبات النفسيّة وتشمل الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو الصدمات النفسيّة المختلفة أو حتّى الضغوط النفسيّة والإحباط والصراعات النفسيّة المختلفة .
المجموعة الثالثة: المسبّبات الاجتماعيّة والتي تشمل المشاكل الأسريّة وعدم التوافق الاجتماعي والغربة عن الوطن ..
وفي كلّ الأحوال من المهمّ في المقام الأوّل إجراء التحاليل لاستبعاد المشكلات العضويّة أوّلا ..و علاجها إن وجدت لا قدّر الله . فلا نستطيع التعامل مع المشكلة دون استبعاد العوامل الجسميّة .
حتّى إن افترضنا أنّ المسبّبات منشؤها من بعض القلق .. فإنّ العوامل الجسميّة قد تكون السبب في بعض حالات القلق والاكتئاب .. لذا من المهمّ مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة .
ومع ذلك يمكنك اتّباع بعض النصائح التي ستساعدك أيّا كانت نتيجة فحوصاتك والتي منها:
- أن تحاولي مراجعة دروسك بشكل جماعي مع صديقاتك في نفس تخصّصك فذلك يزيد من الحماس على الدراسة ويساعدكنّ في استيعاب ما يصعب عليكنّ وذلك بأن تشرح كلّ واحدة منكنّ فقرة أو جزءا فذلك يرسّخ المعلومة ولكن .
- تقسيم المهمّات الدراسيّة وجعل تواصلك عبر وسائل التواصل بعد إنجاز المهمّة المطلوبة ليكون كمكافأة لإنجازك ولتنشيط وترفيه نفسك من خلالها .
- عمل الملخّصات والخرائط الذهنيّة التي تساعد على شموليّة كلّ فصل وتجمع المعلومات بشكل مختصر ممّا تساعد على التركيز .
- رصد جميع المهمّات اليوميّة في شكل جدول يتضمّن تقسيم كلّ المهمّات إلى أجزاء يفصل بينها أوقات ترفيه.
- الاهتمام بأوقات ترفيه في نهاية كلّ أسبوع لإشباع هذا الجانب ممّا يسهّل الرجوع إلى تحصيلك العلمي في باقي أيّام الأسبوع .
- حاولي دائما الانشغال بالنتيجة التي ستحصلين عليها ، فالتفكير فيما ستحصلين عليه بعد تعبك واجتهادك يزيد من دافعيّتك ورغبتك في الاجتهاد والوصول .. واجعلي هذا التفكير بشكل يوميّ ، وتخيّلي نجاحك و أنّك أصبحت على رأس عمل تحبّينه ..
- حاولي أن تتخلّصي من كلّ ما في نفسك من مشاعر سلبيّة أو منغّصات بكتابتها بشكل يومي للتخلّص منها، وبذلك يصفو ذهنك لاستقبال المعلومات والتركيز عليها .
- ركّزي دوما في تفكيرك على ما حصلت عليه من نجاح من قبل وانشغلي بالوصول إليه ولا تنشغلي بالآخرين وما وصلوا إليه فلكلّ أسلوبه وقدراته وظروفه .
- لا تقلقي بشأن قلّة تركيزك لأنّ قلقك سيزيده .. وانشغلي عن القلق بالاسترخاء والاستماع لجلسات الاسترخاء.
- استعيني بالله .. فلا توفيق ولا نجاح إلاّ بالتوكّل عليه ومناجاته مع العمل بالأسباب .
دعواتي لك بالتوفيق .