الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة لي 25 سنة تزوج علي زوجي سورية بعد 15 سنة وسكنها في نفس البيت في الدور الثاني بدون موافقتي حيث إني شرطت عليه في عقد النكاح بيت مستقل ومنذ ذلك الوقت إلى الآن وهو يظلمني ويجبرني بزوجته أنها تدخل علي البيت ونأكل معا ونزور بعض وأنا لم أقبل في البداية لأنه ابتلى بزوجة فيها ضر واتهمني أنني سبب في ابتلائها ظلما منه وطغى وتجبر وظلم ومال وهجر وأذاني كثيرا وعيشني في جحيم وأخذ يتجسس علي بالهاتف بسببها كثيرا وصبرت عليه وتحملت ظلمه وبعد إصرار منه وزعل وطلاق رجعي وافقته أني أرضى بها ودخلت علي وتبادلت الزيارات لمدة ثمان شهور وحدثت مشاكل أنا في غنى عنها وطلبت أن كل واحد يكون في حاله وبعد شهرين حدثت مشكلة وتدخل أهلي وأرسل ملابسي جميعها مع ابني الأكبر وجلست ثمان شهور رغم أني حامل ورجعت معه على شروط ووافق بالشروط ومن الشروط أنه لا يجبرني بزوجته وأنه يضع حاجزا بيني وبينها في البيت من فناء المنزل وافق وفعل كل شيء ورجعت البيت كم شهر وهدم الجدار الذي بيني وبينها ورجع في نفس المشاكل والميل والظلم ومن ذلك الوقت إلى الآن عشر سنوات وأنا أعاني معاناة ما لها نهاية حتى أنني عرضت عليه أنه يطلعني في بيت ثاني أنا وأولادي منعا للمشاكل وتدخل أهل وأقنعوه بذلك ولكن دون فائدة أخذ يضايقني بأولاده الأربعة من زوجته الثانية وإذا تضايقت قال مالك في البيت إلا غرفة النوم وهي غير سالمة من دخول أولاده فيها ويميل على أتفه الأسباب وكثر ظلمه وأصبح إنسانا لا يطاق وكل سنة في رمضان يخلق المشكلة كي يتركنا في هذا الشهر ويميل عندها الثلاث السنوات الماضية مع هذا الشهر رمضان خلق مشكلة وتركنا وأنا غضبت وقال لي إذا ما يعجبك اذهبي لأهلك وحدثت مشكلة وضربني وتركت البيت وأنا الآن عند أهلي ولا أريد أن أرجع البيت نفسه أريد بيتا مستقلا وبعيدا عن زوجته ومعي من أولادي بنتين والولدين عنده واثنين يدرسون في أمريكا وواحد متزوج يعني خمسة أولاد وبنتين وهو يحاول أن أرجع ولكن أنا رافضة الرجعة في البيت نفسه وهو غير قابل أن يسكنني في بيت ثان ويريد أن يفرق الأولاد ويأخذ مني بنت عمرها ثمان سنوات في الصف الثاني والولد في الصف الخامس وهو يشتكي من مس بسبب ضر زوجته الثانية لأنها تعصب وتضرب وتضر أي أحد أمامها وأولادي الصغار كلهم متضررين ليلا وينزعجون بأحلام مخيفة يشاهدون الجن وأنا لا أريد أن يسكن أولادي مع هذه الإنسانة وأخاف عليهم منها ولا آمنها عليهم دقيقة.
فما الحل مع هذا الإنسان الأناني أفيدوني جزاكم الله عنا خير الجزاء.

الإجابة
السيدة بريق الأمل، فرج الله كربها
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: أسأل الله أن يجعل لنا جميعاً من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية، كما أني أشكرك على صبرك ومجاهدتك، أسأل الله أن ينصرك بالحق ويثبتك.
ثانياً: أجمل شيء في قضيتك أنّ أهلك وأهله على علم ودراية بما بينكم، وهذا سيسهل الأمر عليك كثيراً، فكل ما عليك الآن:
أن يتحدث معه رجال سواء من أهله أو أهلك ويوقفونه عند حده، فليس من حقك ما يفعل، الله سبحانه وتعالى أباح التعدد بشروط وليس ظلماً للمرأة وجوراً، فلا يظلم ربك أحداً سبحانه.
لذلك ضعي شروطاً كالمرة السابقة ولا بد أن يلزمه بها هؤلاء الرجال، وإياك والعودة على ذل ومهانة، فالله جعل لك حقاً كما له هو حقوق، وأوصيهم بعدم معاندته والتلطف معه حتى لا يتهوّر ويتخذ قرارات ضدك.
ثالثاً: أوصيك ونفسي بالدعاء والاستغفار والصدقة ليسهل الله لك أمرك، كما أوصيك بالتغاضي قدر الاستطاعة عن الأمور التافهة والبسيطة، فليجد عندك بعد عودتك الصدر الحنون المتفاهم المتعاون، فلا تجعلي هذه المرأة تضيّع حياتك وأولادك وتشتت شملكم.
رابعاً: بالنسبة لما ذكرت من انزعاجات وخوف وقلق، كل هذه تزول بإذن الله بالرقية على النفس والأولاد، وعليكم بقيام الليل، والوضوء دائماً تكونون على طهارة، وطهري بيتك من الصور والموسيقى والمحرّمات، واجعلي القرآن دائماً مفتوحاً بالمنزل، ولا تنسي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحفظ الله يحفظك".
أسأل الله أن يحفظنا وإياكم وجميع المسلمين.