الإستشارات التربوية

السلام عليكم
في البداية لا أعرف من أين أبدأ مشكلتي أشعر بأن حياتي تدهورت لم أعد تلك الفتاة المعروفة بالمرح.
أنا طالبة في السنة الثالثة جامعة كنت فتاة طموحة لأبعد الحدود في البداية دخولي للجامعة وفي الفصل الثاني تم تحديد التخصص لم يكن باختياري حيث إنه تم قبولي ومجموعة من زميلاتي في تخصص اللغة العربية ولكن كان أملنا في التحويل ودرسنا لمدة فصل في تخصص اللغة العربية وبعد ذلك فوجئت بتحويل جميع زميلاتي لتخصص رياض أطفال إلا أنا لم يتم تحويلي ولكن صبرت على أمل التحويل وفي الفصل الثاني من السنة الثانية تم فتح تخصص علم اجتماع في الجامعة وهنا بدأت حيرتي هل أقدم على تحويل لهذا القسم أم أقدم تحويل لقسم رياض أطفال علما أنه سبق لي تقديم طلب تحويل لقسم رياض أطفال مرتين ولكن لم يتم تحويلي واحترت هل أقدم طلب تحويل لقسم علم اجتماع وأبقى على طلبي السابق.
استشرت من حولي البعض شجعني والبعض أحبطني ولكن اتخذت قرارا بأن أقدم طلب تحويل لقسم علم اجتماع بسب أني شعرت بالميل لهذا القسم وبسب كلام من حولي بأن رياض الأطفال لا مستقبل له وبعد ذلك تم تحويلي لقسم علم اجتماع وفرحت كثيرا وكنت طموحة لإكمال دراستي العليا في مجال تخصصي وكالعادة قوبلت بسماع النقد بأن هذا التخصص سيئ وفي نفس الوقت سمعت المدح بأن هذا التخصص من التخصصات الجميلة وأنا دخلت هذا التخصص على أساس عدة أشياء:
أولا: التخلص من اللغة العربية.
ثانيا: إعجابي بمجالاته الكثيرة ولكن الآن وبعد دراستي لهذا التخصص فوجئت بالنقد الشديد لتخصصي وأصبت بالإحباط الشديد وتسلل اليأس لنفسي وأنا منذ 8 أشهر وأنا في صراع وتفكير دائم وبكاء وأصبحت أعزل نفسي في الغرفة وأتهرب من صديقاتي في الجامعة وإن رأيتهم أسلم عليهم وأعتذر منهم بوجود المحاضرات ولا أكلمهم بالهاتف النقال وغيرت رقم هاتفي وأصبحت قليلة الكلام ودائمة التفكير في حياتي وكيف وصلت لهذا الحال وأشعر بالندم على وأبكي لأني لم أختار تخصص رياض الأطفال وفي الحقيقة أنا لا أحب هذا القسم كثيرا ولكن ندمي بسب حبي الشديد للأطفال وأنا لا أكره قسم علم اجتماع أشعر بالغيرة من صديقاتي.
مشكلتي أنني حساسة ولا أتقبل النقد من الآخرين وآنا الآن محبطة جدا حيث إنه في السنة الأولى من دخولي للجامعة كنت أريد أن أتخصص في مجال التربية الخاصة لحبي لخدمة هذه الفئة والجميع قال لي إن هذا التخصص لا يناسبك ويحتاج تحمل وصبر ولكني لم أتأثر بهذا الكلام ولكن تغيرت نظرتي له بعد دخولي الجامعة بسب المواد وعدم وجود القسم الذي كنت أريده أما الآن فأنا أشعر بأني لا أميل للأطفال وفي نفسي أحبهم وأقول ولكن سبب عدم دخولي لقسم رياض الأطفال هو سبب شعوري بذلك وأفكر كيف سأصبح أما وهل سأحب أطفالي ولكن أنا لا أريد إدخالهم الروضة وهذا بسبب أني أشعر بالقهر من رياض الأطفال علما بأنني لم أكن أفكر يوما أن أصبح معلمة للأطفال ولكن كنت أردد دائما منذ زمن إني سوف أفتح حضانة للأطفال وذلك لحبي للأطفال وأني متحيرة.
ماذا أفعل لنفسي أصبحت لا أطيق الخروج من المنزل لزيارة أحد حتى لا يسألوني عن تخصصي ودائمة التفكير وأبكي وأعزل نفسي في الغرفة حتى أختي الوحيدة لا أكلمها بسب أنها تعمل في الروضة وتتحدث عن الأطفال وهذا يزعجني ويشعرني بالندم لأني لم أدخل تخصص رياض الأطفال حيث إني اخترت تخصص علم الاجتماع وكان كل تفكيري في المجالات الوظيفية ولم أفكر للأسف أنها تناسبني أو لا وأشعر أن ما يناسبني هو رياض الأطفال لحبي الشديد للأطفال لكني أريد الآن أن أكمل مشواري في تخصصي وأعمل فيه وفي نفس الوقت أشعر أني غير مقتنعة به وكلما تخيلت أني أصبحت أخصائية اجتماعية أتخيل الأطفال والروضة وأبكي.
كرهت نفسي وحياتي أريد الموت كيف تعيش فتاة لا تريد الزواج بسب الأطفال كيف أعيش وأنا غير راضية عن نفسي أرجوكم افهموني وأجيبوني بالحل فأنا فتاة في عمر العشرين وعلى هذه الحال منذ 8 أشهر أشعر بالندم وتأنيب الضمير لأني أنا السبب في ذلك أرجوكم أجيبوني بأسرع وقت

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
الأخت الفاضلة سارة
أشكرك لثقتك في هذا الموقع والقائمين عليه وأشكرك لمشاركتنا مشكلتك وطلب المشورة
والذي يظهر لي بكل وضوح أن المشكلة ليست في التخصص أبدا وليست في الدراسة الجامعية كذلك بل إن المشكلة الحقيقية تكمن فيك أنت شخصيا وفي تكوينك النفسي ونوعية شخصيتك أنت لست ثابتة ولا تتمتع بقوة التأثير في الآخرين والذي يبدو لي أن لديك ضعفا في الشخصية يحتاج إلى تقوية بشكل كبير لأن الشخصية المتزنة لا تتصف بسرعة التغير المفاجئ وعدم التأقلم مع الظروف المحيطة وكلنا نعلم أيتها الأخت الفاضلة أن تحقيق الإنسان كل ما يريد من الأمور الصعبة جدا إن لم تكن مستحيلة ومنها التخصص
الأمر الآخر لابد أن تعلمي علما يقينا أن جميع الأمور مكتوبة ومقدرة على الإنسان قبل ولادته وما عليه إلا أن يسعى ويبذل السبب الشرعي الصحيح الذي يوصله إليها وإذا لم يتمكن منها فعليه بالرضى والتسليم لأمر الله وبذلك يحصل له الاستقرار النفسي والاتزان العاطفي نتيجة هذا الرضى والتسليم مع احتساب الأجر في ذلك من رب العالمين والاعتقاد الجازم أن ما حصل له هو خير له ولا يتطرق إلى قلبه غير ذلك لأننا لا نعلم أين يكون الخير
ولهذا فليس هناك داع أن تتأثري كل هذا التأثر الشديد وتنطوي على نفسك فليست هذه نهاية العالم ولازال أمامك الكثير والكثير من الفرص لتحقيق ما تريدين وكل ما عليك هو فعل السبب الشرعي الصحيح و الإلحاح على الله في الدعاء بتحقيق ذلك وكل ما فعلتيه من التأثر الشديد وما تبعه من ممارسات خاطئة في حق نفسك يخشى أن تكون من الاعتراض على الله وعليك بالتوبة والاستغفار وبدء حياة جديدة ملؤها التفاؤل والشكر والاعتراف بنعم الله عليك وتوفيقه لك.
أما كره الأطفال والزواج بسبب التخصص فهو استعجال في اتخاذ القرار وعندما تعودين إلى رشدك وتعرفين حق الله عليك في شكر نعمه وتنظرين إلى الأشياء بنظرة التفاؤل سوف تتغير كل هذه الأمور رأسا على عقب وبالنسبة للتخصص أنصحك بالاستمرار في تخصصك الحالي وهو علم الاجتماع والتميز فيه والرضى به فهو بالمناسبة من أهم التخصصات الإنسانية وأجملها وألذها لأنه يتعلق بالمجتمع وفهم جميع مكوناته وبالإمكان مواصلة دراساتك العليا في أي تخصص مكمل له من التخصصات الإنسانية مثل التربية بشكل عام أو التربية الخاصة بشكل خاص أو رياض الأطفال لأن تخصص الاجتماع مرن ويمكن أن يكون أرضية لغيره من التخصصات
واسمحي لي على الصراحة معك وإن كان فيها شيء من الشدة عليك فهذا لمصلحتك وليس المجال مجال مجاملات.
وفقك الله إلى كل خير