الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


04 - شعبان - 1434 هـ:: 13 - يونيو - 2013

أريد أن أرضي ربي وأكون قدر ثقة أهلي وأقف بجانبه!


السائلة:سماء

الإستشارة:مها زكريا الأنصاري

السلام عليكم..
أنا فتاة أنهيت دراستي الجامعية باختصار مشكلتي أني حوالي Z سنين أحلم بزميل لي في الجامعة وأحلم بكل شيء يحصل له تقريبا كان هناك إعجاب لكن لم يتم الكلام في ذلك وما في أي تشابه بينا فكنت أحاول أبعد هو أجل آخر سنة ومن بعدها وأنا بدأت أحلم به حاولت الوصول إليه عن طريق (الفيس) وتكلمت معه باسم مستعار وفى الآخر عرفني، هو حياته تدهورت بشكل كبير جدا وأكبر مما أتخيل..
حاول يكلمني في الارتباط من بعيد قلت إن ما في توافق مع أني متعلقة به أصلا لكن هو حياته فيها بنات كثير وأنا خائفة منه لكن أحلامي التي تتحقق وإحساسي بالذنب والمسؤولية وتعلقي به لا يجعلني أبعد أحاول على قدر ما أقدر أن أنصحه وأقف جانبه لأن مشاكله كثيرة لكن هو يأخذ موقفا مني..
أنا أحس أني مرتاحة وأنا أحاول أعمل له أي شيء كي أطمئنه أذاكر معه.. وحاولت أبعد كثيرا ما أعرف وتربيتي تمنعني أن أجارية في كلامه لي أريد الاقتراب وما أريد لرضا ربي.. ما أريده يبقى وأحس بأي طريقة.
وأحس بالذنب لأني أتكلم معه مع أن الكلام عادي، أنا بداخلي عاطفة له هي يمكن أكبر من الحب..
حاليا أنا قطعت كلامي معه لكن غير مرتاحة لدرجة أني أريد أرسل له مسج أقول له أريد أن أبقى معك وأقبل بحياتك الغلط جدا وأبقى معك حتى تتغير..
هو شخص سيكوباتي وطيب ويمشي مع تيار الشباب إياهم بشكل ممكن يوقعه في الغلط الكبير لأنه يمر بضغط وموقفي معه أكثر شيء يضغط عليه وعلي..
هو حياته غلط لكن أنا غير قادرة أعيش حياتي وأنا أحس أني ضايقته وكنت سببا في كسره بالشكل هذا..
ماذا أعمل؟ أريد أن أرضي ربي وأكون قدر ثقة أهلي وأقف بجانبه ونفسي أكون سببا أن يبقى أحسن وأقرب لربه..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك معنا وأشكر لك ثقتك التي نعتز بها.
سعدت كثيراً عندما لمست من رسالتك أنك تبحثين عن رضا ربك وعن التصرف الصحيح الذي يحفظ عليك دينك وعفتك وثقة أهلك فيك, وهذا شيء رائع , ولذا أقول لك : أنت بداخلك بذور خير, ولديك ضمير حي؛ لكن ينقصك أن تعرفي أشياء كثيرة عن دينك وعن ما شرعه الله تعالى وسأحاول أن أبين لكِ هذا الأمر واسأل الله أن يشرح صدرك لحديثي هذا وأن تكوني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
ابنتي.. لا يخفى عليك أن الرجل بفطرته يميل إلى المرأة، والمرأة تميل إلى الرجل, ولكن ديننا الحنيف وضع حدوداً وضوابط للتعامل بينهما من ذلك أن الله سبحانه أباح التعامل بين الرجل والمرأة في حدود الحاجة التي دعت إلى هذا التعامل.. بالضوابط الشرعية مثل الحجاب الشرعي للمرأة وعدم خضوعها بالقول.. أمَّا إذا تعدى هذا التعامل إلى الأنس والراحة والانجذاب.. والحديث عن النفس والخصوصيات فهنا يتدخل الشيطان فيزين ويعطي المبررات لكي تتعمق هذه العلاقات وينتج الفساد.. (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ)..
والحق الذي لا مراء فيه: أن في الإسلام لا توجد علاقة أو صداقة بين الرجل والمرأة, أو الشاب والفتاة سواء في الجامعة أو العمل أو أي مكان، يُطلق عليها صداقة بريئة. وإنما كلمة علاقة بريئة أطلقها المخادعون على كل علاقة لا ترضي الله ورسوله.. فلا تنخدعي بما يدّعيه دعاة التحرر أن الصداقة أو العلاقة بين الرجل والمرأة هي الحضارة والمدنية , كذبوا واللهِ.. بل الشر كل الشر في كلامهم.. فالله هو الخالق وهو أعلم بخلقه ما يصلحهم وما لا يصلحهم (أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ), فالله شرع حدود في التعامل بين الذكر والأنثى, فحرم الاختلاط بينهما, وشرع لهما الزواج وهو الإطار الشرعي الوحيد الذي من خلاله ممكن أن تنشأ علاقة شرعية يجد فيها كل من الطرفين سعادته وراحته.
وأحب أن تسألي نفسك: هذا الوقت الذي يجمع بينكما، والحديث الذي يدور بينكما، أين تكتبه الملائكة.. أفي الحسنات، أم في السيئات؟!! انتبهي يا ابنتي وإياك وحبائل الشيطان , فلا يخدعك الشيطان بأنك تساعدي هذا الشاب وإنك تقفي بجانبه ليكون أفضل أو ليتقرب إلى الله, لا يا ابنتي كل هذا من خطوات الشيطان ومكره (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ ). واحذري أن تكوني من الذين قال الله فيهم (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا).
ولا تقولي أن في الجامعة الكثير من العلاقات بين الشباب والفتيات , وأنه أصبح شيء عادي, هذا قول مردود لأن كثرة من يفعلون المعصية لا تجعلها حلالا أبداً, بل يظل الحرام حراماً حتى وإن فعله الكثير من الناس.
إذاً سارعي ابنتي بالتوبة والرجوع إلى الله، وإياك والإصرار على المعصية أو المكابرة والتجرؤ على ما نهى الله عنه، فإن من أعظم البلاء ألا يشعر العاصي أنه على خطأ .
ابنتي إن رضا ربك في البعد عن هذا الشباب وعن الرجال عموماً وعدم الاختلاط بهم إلا للضرورة وللحاجة الملحة وحافظي على طهارة قلبك وعلى عفتك وحيائك فحياء المرأة ينقص ويذهب مع كثرة مخالطة الرجال الأجانب .
ولا أنصحك بالزواج من هذا الشاب فهو لا يصلح لك, لا دينه ولا خلقه وقد ورد في رسالتك أشياء كثيرة تثبت ذلك, وقد لفت نظري وصفك له بأنه (شخص سيكوباتى) وهذا الوصف يكفي لأن يثبت عدم صلاحيته للزواج , فالشخصية السيكوباتيه أكثر الشخصيات تعقيداً وصعوبة في التعرف على صاحبها، حيث أن السيكوباتي يجيد تمثيل دور الإنسان العاقل وله قدرة على التأثير على الآخرين والتلاعب بأفكارهم, يتلذذ بإلحاق الأذى بمن حوله وخاصة إذا كان زوج أو زوجة، هذا باختصار شديد, ويمكنك قراءة المزيد عن هذه الشخصية لتعرفي أنك مخدوعة فيه وأنه لا يستحق حتى أن يمر على فكرك .
أبنتي تحدثتُ معك كابنة لي, ونصحتك كأخت مسلمة أحب لك الخير وأخاف عليك من الوقوع في الخطأ , وما أرجوه هو أنك تتقبلي نصحي بصدر رحب وأن يفتح الله قلبك ويشرح صدرك له.
حفظكِ الله ورعاكِ وسدد على طريق الحق خطاكِ.
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5348 | استشارات المستشار: 344


استشارات محببة

لقد احترت بين العائلتين!
الاستشارات الاجتماعية

لقد احترت بين العائلتين!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. سأعرض مشكلتي لكم بالتفصيل...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2232
المزيد

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!
الإستشارات التربوية

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا أحمد.. عندي 18سنة بالصفّ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2232
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان2232
المزيد

زوجي حسّاس جدّا وأشعر أنّه يراقب تصرّفاتي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي حسّاس جدّا وأشعر أنّه يراقب تصرّفاتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا موظّفة متزوّجة منذ...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2232
المزيد

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟
استشارات الولاية

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟

السلام عليكم ..
هل للوليّ الحقّ في الإشراف المالي على ما...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2232
المزيد

زوجتي لا تريد أحدا أن يسألها أين ذهبت أو من أين أتيت!
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي لا تريد أحدا أن يسألها أين ذهبت أو من أين أتيت!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّج ولديّ طفلان وزوجتي...

أ.سماح عادل الجريان2232
المزيد

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟
الإستشارات التربوية

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟

فضيلة الأستاذ المحترم أ.د عبدالكريم بكٌار .السلام عليكم ورحمة...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2233
المزيد

ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!
الإستشارات التربوية

ابني عصبي يتبول ليلا ويعنف إخوانه!

السلام عليكم ورحمة الله.. ابني يعاني من اضطرابات، هو عصبي يتبول...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2233
المزيد

والدتي تريد فرض زوجها علينا!
الاستشارات الاجتماعية

والدتي تريد فرض زوجها علينا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnشيوخنا الأفاضل أود طرح مشكلتي...

د.مبروك بهي الدين رمضان2233
المزيد

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

أروى درهم محمد الحداء 2233
المزيد