كيف تتغلبين على آلام الطمث

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الدورة الشهرية
25 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 06 - يوليو - 2002


يعتبر الأسبرين وعائلته من الأدوية المضادة للالتهابات غير الجرثومية مثل عقار إبوبروفين ibuprofen من الأدوية الشائعة لعلاج تقلصات الدورة الشهرية. تقوم هذه الأدوية بتخفيف الألم وتقليل انقباضات الرحم.  ويمكن للفتاة المصابة بآلام الطمث أن تتناول علاجها من هذه الأدوية بمجرد بدء دم العادة الشهرية في الظهور أوفي اليوم الذي قبله؛ ولا تنتظر إلى حين بدء تقلصات الدورة.

إن الشروع في تناول عقار إبوبروفين أو عقار نبروكسين سوف يجعل الفتاة تشعر بالتحسن بدرجة كافية بحيث لا تعوقها هذه الآلام عن أي نشاط مهم، إما إذا لم تتوفر هذه الأدويةً فمن الممكن أن يُؤخذ دواء الأسبرين لحين الحصول على عقار الإبوبروفين. وهناك أدوية عديدة جدا تنتمي للعائلة التي ينتمي إليها عقار إبوبروفين مما يمكن الفتاة من العثور على العقار الذي يناسبها. كما يمكنها من التجربة معرفة اقل جرعة فعالة من العقار الذي تستخدمه حتى يمكنها من القيام بنشاطاتها اليومية دون إعاقة.

التدفئة الموضعية لمكان التقلصات:

إن وضع كمادة أو ضمادة دافئة من القماش أو زجاجة مملوءة بالماء الساخن على مكان الألم قد يساعد على تخفيف الألم ومن الممكن أيضا أخذ حمام دافئ لمدة عشرين دقيقة مرتين في اليوم لتخفيف حدة الألم .

العوامل التي تزيد من حدة الألم:

إن أي ضرب من ضروب الألم قد يبدو شديدا خاصة عند أولئك الذين يعانون من القلق والإرهاق، لذا يجب على الفتاة ألا تعرض نفسها للإرهاق؛ وأن تأخذ قسطا وافرا من النوم أثناء الدورة الشهرية، أما إذا كانت الفتاة لديها ما يقلقها أو تعاني من بعض المشكلات فعليها أن تشرك أحداً معها تستشيره في تلك المشكلات.

 

ممارسة الأنشطة أثناء تقلصات الدورة الشهرية:

          يجب ألا تتوقف الفتاة عن الذهاب إلى المدرسة أو ممارسة باقي الأنشطة اليومية أو الاجتماعية بسبب تقلصات الدورة الشهرية، فإذا حد الألم من قيام الفتاة بممارسة أنشطتها برغم استعمالها لعلاج الإبوبروفين فعليها أن تستشير الطبيب عن علاج آخر ذي مفعول أقوى.

 

الأخطاء الشائعة:

يعد لزوم الفراش عند حدوث التقلصات من الأخطاء الشائعة ذلك أن الذين يشغلون  أنفسهم وقت إصابتهم بأي ألم يشعرون به بدرجة أقل فلا داعي أن يكون هناك أي قيود على الإطلاق عند حدوث الدورة الشهرية فيمكن للفتاة الذهاب إلى المدرسة وحضور حصص التربية البدنية وممارسة السباحة كما يمكنها أن تغتسل أو تأخذ حماما أو تقوم بغسل شعرها، كما يمكنها الخروج حتى وإن كان الطقس سيئا أو الذهاب لموعد محدد وخلافه من الأنشطة الأخرى.

راجعي طبيبتك اذا تزايدت حدة الألم ولم يسكن بتناول الأدوية. أو ارتفعت درجة الحرارة لأكثر من (37.8 درجة) دون سبب ظاهر. إذا أصبحت تعانين من الإعياء الشديد وعدم القدرة على القيام بنشاطاتكم اليومية مثل تغيبك عن المدرسة.

   



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...