كيف أحمم طفلي الرضيع وأجنبه الخطر..؟

عالم الأسرة » أمومة وطفولة
22 - صفر - 1428 هـ| 12 - مارس - 2007


أم للمرة الأولى وأخشى على طفلي الصغير، أنتظر أمي أو إحدى جارتي لتقوم بتحميم طفلي.. الماء والصابون يجعلاني أخشى على رضيعي أن ينزلق من بين يدي..

عبارات ترددها الأمهات.. أطفالنا بعيداً عن الحمام هم في مأمن..

فهل من المعقول أن تنتظر أم الطفل قدوم أمها حتى تغسل طفلها، وماذا لو حدث أمر طارئ استوجب غسل الطفل، فما العمل..

لابد أن تتحلى الأم بقليل من الشجاعة متسلحة بالدعاء إلى الله أن يسلم الله سبحانه وتعالى طفلها، وأن أقوم بتنفيذ بعض الإرشادات المتعلقة بهذا الموضوع.. لذا نقدم لكم هنا بعض النصائح آملين لأطفالكم الصحة والسلامة.

طريقة تحميم الطفل الرضيع

-                           طفلنا الصغير لا يستطيع أن يعبر عن شعوره بالبرد، كما نحن الكبار لذا يجب أن تتنبهي إلى هذا الجانب ولا تقيسي شعورك بالبرد والحر عليه، فأنت تتحركين وتعملين بينما هو مستلقي، لذلك يجب عليك تدفئة الحمام أو الغرفة التي تودين تحميمه بها، مع التأكد من  إغلاق أي مصدر تهوية، و إطفاء المراوح والمكيفات وإن كان الجو حاراً.

-                           اختاري لطفلك حوض استحمام مخصص للأطفال، وهو متنوع في أشكاله يمكنك اختيار النوع الذي يناسبك، ولعل كرسي الشبك من أفضل الأنواع وآمنها.

-                           من الأفضل شراء الاسفنجة المخصصة لاستحمام الأطفال، وهي توضع أسفل حوض الاستحمام وتمنع الانزلاق في الحوض، و توجد بأشكال عديدة وألوان مختلفة في الصيدليات ومحلات الأطفال.

-                           اختاري لطفلك ليفة ناعمة، فجلده رقيق، ومن المهم أن يكون له ليفته ومنشفته الخاصة به، ولا تنسي تعريض كل من الليفة والمنشفة للشمس بعد الانتهاء من استعمالهما.

-                           ضعي حوض الاستحمام في الحمام، وبجانبه طاولة صغيرة لتضعي عليها كلفة احتياجات الاستحمام من ليفة وشامبو (مخصص للأطفال)  وصابون الجسم السائل، والمنشفة.

-                           ضعي بجانبك حوض من الماء معتدل الحرارة ويمكنك اختبار حرارته بملامسته لكوعك وليس بيدك، إذ أن كفك ليس مقياس جيد لحرارة الماء حيث أنها اعتادت على تحمل حرارة المياه، لذلك فإن أفضل منطقة يمكنك من خلالها الاطمئنان على أن معدل الحرارة يناسب طفلك هي منطقة الكوع.

-                           ضعي داخل الحوض وعاء صغير لاستخدامه في صب الماء على الطفل.

-                           من الأفضل عدم استخدام  دش المياه  العادي لأنه غير ثابت الحرارة، يسخن ويبرد بشكل مفاجئ.

-                           ضعي طفلك في حوض الاستحمام، و قومي بتحميم جسمه قبل رأسه حتى لا يشعر بالبرد،  وذلك بسكب قليل من الماء على جسمه،  وافركي جسمه بالأسنفجة المخصصة للأطفال بعد بلها بالماء والصابون المخصص لجسم الأطفال.

-                           ثم قومي بوضع الشامبو على رأسه، ودلكيه برقة، وفى النهاية اسكبي عليه الماء مع التدليك حتى ينزل الصابون ثم لفي عليه الفوطة ودفيه جيداً.

-                           بعض الأمهات تفضل غسل رأس الطفل على المغسلة بوضع جسم الطفل تحت إبطها وتقريب الرأس تحت صنبور الماء، على أن يكون الوجه للأعلى حتى لا يبتلع الصغير الماء أو الصابون ولئلا تدخل في عينية وأنفه، وبعد غسل الرأس تضع الأم القبعة عليه، ثم تقوم بتحميم جسمه.

ملاحظات هامة يجب أخذها بعين الاعتبار عند تحميم الطفل:

-1 يجب الانتباه جيداً عند تحميم الطفل، وعدم إغفال العين ولو لبرهة قصيرة عنه.

2- عدم ترك الطفل في مغطس المياه بمفرده.

3- إبعاد حوض الاستحمام عن صنابير المياه لئلا يفتح واحداً منها (سواء الباردة أو الحارة)على جسد الطفل.

4- يجب أن تكون أظافر الأم قصيرة لئلا تخدش جسم الطفل.

5- إبعاد أدوات التنظيف والصابون عن متناول يد الطفل لئلا يبتلعها، وكذلك شفرات الحلاقة والمنظفات الكيماوية.

6- عدم ترك أي أدوات كهربائية بالقرب من الحوض.

7- عدم الرد على أي مكالمة هاتفية أو جرس الباب أثناء تحميم الطفل لخطورة الانشغال عنه.

8- لبلاط الحمام سطح أملس، فإذا ابتل بالماء والصابون يصبح خطراً، وا يمكن أن تنزلقي عليه وأنت تقومين بغسل طفلك  أو أثناء حملك له، فيكون بذلك الخطر مضاعف لذلك من الأفضل فرش أرض الحمام بغطاء مصنوع من المطاط أو البلاستيك الخشن.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ام رياض - مصر

16 - شعبان - 1428 هـ| 30 - أغسطس - 2007




مفيد كتير بس عندى سؤال هل يفضل اسحمام الطفل ليلا ام صباحاوكم عدد مرات اسحمام الطفل فى الصيف وفى الشتاء

-- ياسمين - أخرى

21 - رمضان - 1431 هـ| 31 - أغسطس - 2010




لك جزيل الشكر الله يجعلها في ميزان حسناتك

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...